بوابة الحكومة

الوزارة

التقديم

أهم الإنجازات



في إطار تطبيق الإستراتيجية الوطنية في ميدان السلامة المعلوماتية وتدقيق الأنظمة المعلوماتية، تم، خلال الفترة المنقضية، اتخاذ إجراءات هامة من بينها:

  • إحداث وحدة تصرف حسب الأهداف لتطوير السلامة المعلوماتية عام 1999.
  • إحداث الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، سنة 2004، بمقتضى القانون عدد 5 لسنة 2004 الصادر بتاريخ 3 فيفري 2004 والمتعلق بالسلامة المعلوماتية، والذي حدد القواعد العامة لحماية الأنظمة المعلوماتية والشبكات.
  • اقرار إجبارية القيام بعمليات التدقيق الدوري للسلامة المعلوماتية للأنظمة والشبكات التابعة للمنشآت والهياكل العمومية.

الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية مكلفة خاصة بالقيام بالمراقبة العامة لسلامة الأنظمة والشبكات التابعة للهياكل العمومية والخاصة والقيام باليقظة التكنولوجية في مجال السلامة المعلوماتية.

في سنة 2008 سجلت للمرة الأولى، بداية المصادقة على مكاتب متخصصة في مجال تدقيق سلامة النظام المعلوماتي التي تعد حاليا 7 مكاتب معتمدة و أكثر من 239 خبير مدقق مصادق عليه من قبل الوكالة لمساعدة مختلف القطاعات لأداء مهام تدقيق السلامة وفقا للنصوص الترتيبية ( قانون السلامة المعلوماتية رقم 5 / 2004 والمرسوم رقم 1250/2004).

و قد وقعت تونس عقدا لدعم و لمساعدة جمهورية جنوب إفريقيا في تأسيس مركز الاستجابة للطوارئ المعلوماتية (CERT) في إطار الاستعدادات لنهائيات كأس العالم لكرة القدم في عام 2010. و قد انتهى هذا المشروع بانضمام جنوب إفريقيا إلى FIRST وقد تم القبول في 25 سبتمبر2009، وذلك بفضل الخبرة التونسية في مجال السلامة المعلوماتية.

كما وقع الإختيار على تونس من قبل جمهورية جنوب إفريقيا لمساعدتها على بعث مركز تقني وإعانتها على تأمين السلامة المعلوماتية خلال تظاهرة كأس العالم لكرة القدم 2010.

و على الصعيد نفسه، تم إرساء تعاون مع بلدان عديدة أخرى بهدف مساعدتها على إحداث مركز استجابة للطوارئ المعلوماتية (CERT).

من جهة أخرى، أصبحت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، منذ سنة 2008، عضوا بشبكة مراكز الامتياز الخاص بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية فضلا عن واختيار الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية كمركز امتياز من طرف مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال يهدف إلى تشجيع البلدان الصاعدة على إتباع نموذج هذا المركز في إطار التعاون جنوب - جنوب. وقد تم، سنتي 2008 و2009 بتونس، تنظيم عمليات تكوين من مستوى رفيع بمشاركة قرابة ال15 بلدا إفريقيا لفائدة المسؤولين عن ميدان السلامة المعلوماتية.